الاثنين، فبراير 9

الاسعافات الاولية عندما نصادف الحوادث المرورية (حوادث السير)

كثرت حوادث السير لعدة أسباب والتي يقع ضحيتها العديد من الموتى لدى وجب توخي الحيطة و الحذر أثناء السياقة و كذا أثناء الترجل بجانب الطريق.
 فإذا ما صادفنا وقوع حادث مروري, الكثير منا لا يعرف كيف يساعد و ما يجب القيام به في موقع الحادث و قد يكون خائفا من التدخل أصلا, لكن في الحقيقة في مثل هذه الحالات لا يحتاج المرء إلى أن يكون متخصصا في الاسعافات الاولية ليقدم المساعدة حيث بخطوات بسيطة يساهم في عدم تفاقم الوضع.
 و تختلف أنواع الاصابات في حادثة سير بين الكسور و النزيف و الجروح ... ما يوجب التعامل معها بكل حرص و حذر أثناء تقديم الاسعاف اللازم.لكن أهم شيء قبل تقديم تلك الاسعافات هو السلامة من أي خطر.
فما الإجراءات الواجب اتباعها قبل تقديم الاسعاف و ما الواجب فعله مع المصابين؟

الاسعافات الاولية أثناء التعامل مع الحوادث المرورية (حوادث السير):

بصفة عامة عند محاولة تقديم الاسعافات الاولية في مختلف الحالات الطارئة يجب الالتزام بالقاعدة الذهبية: الحماية أي السلامة, الاتصال بالطوارئ و تقديم الاسعاف للمصاب. إذن فإذا صدفنا أي حادث مروري أو حادثة سير نطبق تلك القاعدة كما يلي:

1- الحماية:

 أهم و أول شيء يجب الانتباه له هو الحماية أي سلامتك أنت كمسعف أو منقد, سلامة مكان الحادث و كذا سلامة المصابين.

 -السلامة الشخصية:

 فلا يعقل أن تتدخل للإسعاف و تقع ضحية بالإضافة للمصابين الاخرين لهذا إلتزم بالاجراءات التالية:
  •  × أولا ألقي نظرة فاحصة على الوضع قبل التوجه للمصابين و ذلك لملاحظة أي مخاطر كإحتمال الانفجار (شاجنة وقود أو شاحنة أنابيب الغاز...), سوائل متسربة من السيارة, حركة السيارات الاخرى في الطريق, وجود زجاج مكسور و العديد من المخاطر.
  •  × إذا كنت تقود سيارتك فأوقفها جنبا على مسافة أمنة من الحادث و أوقف المحرك.
  •  × إن كان المكان مظلما يجب لبس سترة السلامة العاكسة للضوء ليلا أو الاستعانة بمصباح يدوي.

-سلامة المكان:

 تجنب وقوع حوادث أخرى في مكان الحادث يعد أيضا من الأولويات ويكون ذلك بإتباع الاجراءات التالية:
  •  × إن كنت في سيارتك فقبل النزول قم بتشغيل الأضواء الاربعة للتنبيه لوجود خطر, و إستعن بمثلث الخطر لتضعه قبل الحادث على مسافة كافية و يكون واضحا.
  •  × إن كان هناك أشخاص معك فاستعن بهم لتنبيه المركبات الاخرى في الطريق لوجود حادث سواءا بالتلويح بمناديل أو إستعمال مصباح يدوي.
  •  × منع التدخين بقرب الحادث لتجنب وقوع حريق.
  •  × منع اقتراب المتجمهرين من الحادث.
  •  × إطفاء محرك السيارات التي تعرضت لحادث و تثبيت الفرامل اليدوية وكذا فك أسلاك بطارية السيارة لتفادي اي اندلاع حريق او انفجار خاصة إن كانت السيارات مقلوبة.
  •  × إن لاحظت بداية حريق تدخل لإطفائها بطفاية الحريق التي من المفروض ان تكون في اي مركبة.

-سلامة المصابين:

  •  × لا يجب تحريك أي مصاب من مكانه ما دام لا يوجد خطر يهدد حياتهم.
  •  × إن وجد خطر يهدد حياة المصابين كإحتمال نشوب حريق أو إنفجار في هذه الحالة يجب إبعاد المصابين من مكان الحادث إلى مكان آمن.
  •  ×لا تقم بإزالة خودة الرأس إن كانت إصابة في الرأس.
إقرأ أيضا:
 -طرق إبعاد المصاب من خطر يهدد حياتهم.
 -كيف تخرج مصاب داخل مركبة بها خطر عليه.

2-الاتصال بالطوارئ أو سيارة الإسعاف :

 بعد رؤية ما وقع و في حالة وجود إصابات أو وجود خطر كإحتمال نشوب الحريق وجب إشعار الطوارئ مع إعلامهم بجميع المعلومات كعدد المصابين و حالتهم و كذا الاخطار المحدقة حتى ترسل المعدات اللازمة.
إقرأ أيضا : المعلومات الواجب إعطائها أثناء الإتصال بالطوارئ.

3-تقديم الإسعاف اللازم:

 بعد التأكد من سلامة الجميع تفحص حالة المصاب و تقديم الاسعافات له حسب حالته و نوع إصابته لكن إن وجد عدة مصابين وجب إعطاء الأولوية لمن لديه إصابات خطيرة كتوقف التنفس و النزيف الشديد.
 و عند إسعاف أي مصاب يجب البدء بفحص العلامات الحيوية (الوعي, التنفس و النبض) و القيام بالانعاش القلبي الرئوي في حالة توقف التنفس و إيقاف النزيف و بعدها تثبيت كسور إن وجدت مع مراعاة وضعية المصاب فإن كان غير واعي يجب إمالة رأسه للخلف قليلا بلطف لفتح مجرى الهواء.

 في الأخير دائما في حوادث السير إلتزم بهذه الاجراءات لسلامة الجميع و كذا إنقاد حياة المصابين و لا تتهرب من المكان ما دمت قادرا على المساعدة فليس شرطا أن تكون مكونا في الاسعافات الاولية لتساعد.
شارك الموضوع عبر :