الجمعة، مارس 31

أهم الإسعافات البسيطة لإصابات الأطفال الصغار و الرضع

First-aid-for-baby

رغم ما يتخذه الاباء و الامهات لحماية أطفالهم الصغار من إحتياطات و عناية، فإنهم قد يتعرضون لإصابات غير متوقعة ما يجعل الصغار والرضع خاصة في خطر.
لدى فمعرفة أساسيات الاسعافات الاولية مهمة و تساعد بشكل كبير في إنقاذهم و عدم تدهور حالتهم.

و حاولت جمع أهم الاسعافات للحالات الاكثر حدوثا للصغار وهي بسيطة جدا لا تحتاج إلى مجهود كبير لفهمها لكن قبل تطبيقها يحتاج الذي سيقدم الاسعاف إلى التحلي بالهدوء و التركيز و سرعة البديهة، لا الخوف و الانهيار وعدم معرفة كيفية التصرف الصحيح.

أهم الاسعافات الأولية الأساسية للأطفال الصغار و الرضع

  1. الجروح و الخدوش
  2. نتيجة للعب، الجري أو الحوادث المنزلية قد يجرح الطفل أو يتعرض لخدوش وفي هذه الحالة ينبغي تنظيف مكان الجرح أو الخدش بمحلول مطهر إن وجد و ضمادة نظيفة أو أي قطعة قماش نظيفة فإن وجد نزف للدم يكفي الضغط المباشر عليه بضمادة حتى يتوقف ثم تقوم بتضميده.
    في حالات ظهور تورم بالمكان أو كانت الجروح شديدة أو نزيف الدم مستمر رغم الضغط عليه ينبغي التوجه به للمستشفى.

  3. الحروق
  4. عند إصابة الطفل بحرق ينبغي سكب مياه جارية على مكان الإصابة لمدة لا تقل عن 10 دقائق لتبريده و بعدها قم بتغطيته بضماد خفيف دون ربطه او الضغط عليه ثم التوجه للطبيب لتلقي العناية الطبية اللازمة.

  5. الاختناق بانسداد مجرى الهواء
  6. ينتج انسداد مجرى الهواء إما بالطعام أو بجسم غريب (لعب صغيرة...) و بالتالي الاختناق وفي هذه الحالة يجب التركيز جيدا و ملاحظة علامات الاختناق : فم مفتوح، عدم القدرة على التنفس، عدم القدرة على البكاء أو الصراخ. و كإسعاف للطفل يجب توجيه ضربات لطيفة (بوسط اليد) على الظهر بين الكتفين حتى خروج الجسم الغريب الذي يسد مجرى الهواء فإن لم تكن الضربات فعالة ينبغي الضغط على صدره إن كان رضيعا أو الضغط على اعلى بطنه إن كان طفلا فوق عامين .
    إقرأ أيضا : فيديو | إسعاف إختناق رضيع بسبب الطعام

  7. لذغات وعضات الحشرات
  8. تترك الحشرات غير السامة (النمل مثلا) بعد العض أو اللذغ طفح و تورمات حمراء على الجلد لدى يجب وضع قطع من الثلج داخل قماش ثم تبرد مكان العضة لتخفيف التورم. لكن أن ظهرت أي أعراض على الحساسية أو إرتفاع لحرارة جسم الطفل ينبغي التوجه للطبيب.

  9. إصابات الرأس
  10. نتيجة لإصابات الرأس تظهر كدمات يلزم معالجتها من خلال وضع كيس من الثلج (أو قطع من الثلج داخل قماش) فوقها، لكن ينبغي أخذه فورا للطبيب أو طلب الاسعاف في الحالات التالية:
    -إذا إستمر الطفل يبكي بلا توقف بعد تبريد الكدمات.
    -إذا فقد الوعي.
    -إذا إمتنع عن اللعب و شعر بالنعاس.
    -إذا حدث لديه تقيؤ.
    -إذا كانت تحدث له سابقا تشنجات.
    إقرأ أيضا : فيديو | كيفية إسعاف إصابات الرأس لدى الأطفال

  11. إصابات العين
  12. إذا سقط شيء (مادة، حصى، بودرة...) بعين الطفل إمنعه من حكها و حاول فتح العين ثم اسكب عليها الماء (باستعمل كأس ماء) لتزيل ذاك الشيء و أخد الطفل للمستشفى في حالة الضرورة.

  13. التسمم
  14. في الغالب يحدث التسمم لدى الأطفال بإبتلاع مواد ضارة أو سامة (الادوية، مواد التنظيف...) و في مثل هذه الحالات يجب التعجيل به فورا إلى المستشفى في أقرب وقت ممكن مع معرفة ثلاث أشياء مهمة وهي: ما المادة التي بلعها وكم الكمية و متى تناولها (المدة).
    ويجب التنبيه إلى عدم محاولة إحداث القيء لما لذلك من خطورة (إحتمال الاختناق بالقيء).

  15. الحمى
  16. تحدث الحمى نتيجة إرتفاع في درجة حرارة جسم الطفل فوق 37 درجة مئوية حيث تصبح بشرته ساخنة جدا كما أنه يتعرق كثيرا.
    لهذا يجب تخفيف الملابس و كذا إعطائه السوائل (ماء، عصير مخفف، حليب...) على دفعات وإمكانية إعطائه دواء الباراسيتمول على شكل كبسولات أو شراب بعد الإستشارة الطبية.

فيديو الإسعافات الاولية المنزلية للأطفال



شارك الموضوع عبر :