الثلاثاء، يناير 29

ما الإسعافات الأولية و المسعف الأولي؟


يفقد الآلاف أرواحهم، أو يصبحون معاقين نتيجة الإصابات الحاصلة بسبب الحوادث المهنية، أو الحوادث المنزلية، أو حوادث السير، أو الأمراض والكوارث الطبيعية سنويا في بلداننا.
و تؤدي هذه الحوادث إلى خسارة العمل و الجهد و يمكن ملاحظة اضطرابات نفسية حادّة لدى ذوي القتلى والمصابين. كما أن نسبة 50 % من الوفيات في الحوادث تحدث في غضون ال30 دقيقة الأولى.
و من هنا تكمن أهمية الاسعافات الاولية الصحيحة التي تتم في اللحظات الاولى حيث تساعد على التخفيف من أثر الصدمة و على التقليل من معدلات الوفيات من خلال زيادة فرص الحياة للمرضى و المصابين، و تجنب المضاعفات التي قد تحدث و تسهيل الشفاء.
نظرا لما للإسعافات الأولية من أهمية في حياتنا اليومية فقد تمّ إعداد هذا الموقع للإسعافات الأولية من أجلك أيها القارئ العزيز، حيث يحتوي على معلومات قيمة حول كيفية تقديم الإسعافات الأولية في الحالات الطارئة التي قد تواجهها حولك ، في السيارة، أو في أماكن العمل، أو في المدارس أو في أي مكان تتواجد فيه.
أعد هذا الموقع لأغراض تعليمية فقط فهو لا يغني الاستشارة الطبية و لا عن تلقي تدريب على الإسعافات الأولية الاساسية من حيث تعلم و اتقان مختلف التقنيات.

ما هي الإسعافات الأولية؟

الاسعافات الاولية هي أول مساعدة أو الاجراءات الاولية التي تقدم لمصاب أو لمريض في مكان الحادث لغرض انقاذ الارواح او الحيلولة دون تدهور الحالة.
وهذه الاجراءات تجرى دون أدوية باستخدام الادوات المتوفرة دون اشتراط توفر معدات و أدوات طبية لغاية وصول المختصين (الطاقم الطبي) أو سيارة الإسعاف.

من هو المُسعف الأولي؟

هو الشخص الذي يقدم الاسعافات الاولية بدون دواء لحين حضور الطاقم الطبي، باستخدام الادوات والمعدات المتوفرة، دون الحاجة لأدوات ومعدات طبية.
يشترط على المسعف الاولي أن يكون حائزاً على شهادة إسعافات أولية من دورة نظرية و عملية في الإسعافات الأولية.

ما يجب على المُسعف الأولي أن يقوم به في التدخل

تكمن مسؤولية المسعف في النقاط المهمة التالية:
• تقييم الوضع دون تعريض نفسه للخطر.
• حماية المصابين و المكان.
• تقييم حالة المريض / المصاب من خلال فحصه لمعرفة نوعية الإصابة أو المرض.
• تبديد مخاوف ودواعي القلق لدى المريض / المُصاب.
• تقديم المعالجة الفورية المناسبة حسب حالة الشخص المصاب مع العلم أن المصاب قد يشكو من أكثر من إصابة.
• عدم السماح للمريض / المُصاب برؤية إصابته.
• تنظيم الأشخاص الذين سيقدمون المعونة او المساعدة في التدخل للمريض / المُصاب.
• الحرص على نقل المصاب للمستشفى بطلب سيارة الاسعاف بحسب ما تقتضيه خطورة حالته.

أهداف الاسعافات الاولية

• إنقاذ الحياة:

وليس حياة المصابين فقط و إنما حياتك أيضاً. في كثير من الأحيان عندما تُستدعى خدمات الإسعاف تكون حياة شخص واحد في خطر ولكن إلى أن تصل إلى هناك يكون العدد قد ازداد فإذا وضعت نفسك في خطر من المحتمل أن ينتهي بك الأمر بالصراع من أجل حياتك بدلاً من حياة المصاب.

• منع الموقف من التفاقم:

إن المسعف الناجح يجب أن يتخذ القرار لمنع الوضع بأكمله من أن يصبح أسوأ مثل إزالة الدخان ومنع المرور بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات للحيلولة دون تدهور حالة المصاب.

• المساعدة على الشفاء:

إن الإجراءات الواجب على المسعف إتباعها بعد إزالة الأخطار السابقة هي مساعدة المصاب على الشفاء من مرضه أو إصابته.
شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق